رجال الأعمال والشفافية في سوريا

تصدّر الصناعيون قائمة أبرز 100 رجل أعمال سوري التي أطلقتها مجلة (الاقتصادي) السورية المتخصصة تلاهم التجّار ثم وكلاء السيارات.

وقال رئيس التحرير التنفيذي لمجلة الاقتصادي حمود المحمود لـسيريانيوز إن ” إعداد هذا القائمة المسماة الاقتصادي 100 استغرق نحو عام كامل وشارك فيها فريق تحرير مدرب على الصحافة الاستقصائية، حيث احتاج البحث الطويل للوصول إلى ملفات ومعلومات تنشر لأوّل مرّة”.

ونشرت المجلة في قائمة «الاقتصادي 100» تفاصيل عن السيرة الذاتية للمدرجين بالقائمة مع مؤشرات لثرواتهم وعدد شركاتهم وحجمهم في السوق المحلية والعربية والعالمية، وحصصهم من التصدير إضافة إلى أبرز تصريحاتهم المتعلقة برؤيتهم الاقتصادية.

وحول اعتماد المجلة التسلسل الأبجدي كأساس لترتيب رجال الأعمال, قال المحمود إن “الترتيب عادة ما يتم وفقا لثروة رجل الأعمال إلا أن غياب المعطيات الدقيقة حول ثروة رجال الأعمال وغياب الشفافية في كشف حجم هذه الثروات جراء التهرب الضريبي يفرض علينا التزام الترتيب الأبجدي”.

وأردف أن ” وزارة المالية أعدت مؤخرا قائمة سرية صنفت فيها كبار المكلفين في سورية إلا أنها تمنع أي أحد من الإطلاع عليها بناء على طلب من رجال الأعمال”, مشيرا إلى أنه “نحن واثقون من أن الأسماء المضمنة في قائمة كبار المكلفين مضمنة في قائمتنا”.

Advertisements

9 thoughts on “رجال الأعمال والشفافية في سوريا

  1. aadla says:

    Very funny :)) :)) :)) hahaha
    alphapatical order :)) :)) :))
    eveyone knows, do they think people are fools?
    someone said business people, like we are in capitalist country, the age of new capitalism in Syria is actually 5 years, and some already very big very big rich!!!!

  2. Naji says:

    Rami is not even on the list… What a silly pathetic joke this “list”, and the whole concept of private enterprise in Syria, are… as if we are in a free liberal economy…!!

  3. syriangavroche says:

    بالعكس يا رزان إنّهم شفافون ، فمنتهى شفافية المرء ألاّ يُرى.
    سلامات
    —–

    قوية و ملعوبة!!!!

  4. kenan phoenix says:

    الشفاقية في سورية ليست جديدة وانما شيء قديم جدا ومصطلح الشفافية فضفاض جدا مثل العباءة لكن المشكلة أن من يرتديها لا يرتدي تحتها أي شيء ولاكون شفافا أكثر فإن العري يفضح هذا الاحصاء كما غيره من الاحصاءات المضحكة…عموما من صاحب هذه الجريدة الشفافة؟
    تحية شفافة الى شفافين الوطن الذين لا يشبعون شف ولف

  5. Anwar says:

    ألا تعتقدون أن من حق رجال الأعمال ألا يكونوا شفافين من ناحية القائمة. فيكفي أن مجموعة من المعلقين على المقال، وهم مدونون مثقفون، سخروا منهم ومن أعمالهم. فماذا سيكون رد فعل وزارة المالية السورية؟ والحكومة السورية التي انتهجت منذ فترة قصيرة جداً اقتصاد السوق؟ والتي كانت سابقاً تعتبر أن رجال الأعمال ينهبون حق الشعب في العيش الكريم؟

    بكل الأحوال، ليس لأي شخص لم يقرأ “الاقتصادي 100” التعليق على الموضوع. ففيه الكثير من الجهد الصحفي المحترف الذي يقل نظيره في سورية.

    • Anarchist Queer says:

      أتقول أنّ على المدونين ألا يسخروا من قائمة تعترف أنها غير شفافة ونزيهة وتقدم للقارئ على أنها كذلك؟ هل عليهم أن يمدحوها إذن؟
      وزارة المالية أخفت عن الشعب السوري “القائمة السرية” التي ذكرت في التقرير أعلاه.
      إذن وزارة المالية, وبالتالي الحكومة, لا تواجه مشكلة من اللاشفافية في تشكيل القائمة, الشعب من يسخر على محاولة البعض من الاستخفاف بعقولهم

      ليس هناك احترافية صحفية في أي موضوع يتناول الشؤون الداخلية أو السياسية في سوريا
      هذا مما لا شكّ فيه

  6. aadla says:

    Did you say professional investigation reporting?
    The 100 richest persons in Syria is an important document. Syria News published (without intent) in 2005 about local rich man his fortune filed in court, that he left to his wives and children $5 billions, not to mention the 250 kg gold and 900 houses, his name, Jameel Assad, which I think equivalent to all the 100 persons fortune together mentioned in the professional magazine.

Comments are closed.