مشروع قانون يغير اسم وزارة الأوقاف إلى وزارة الشؤون الدينية والأوقاف والدعوة والإرشاد

وزير الأوقاف لـسيريانيوز : سورية ستحقق من خلال إصدار هذا القانون قفزة نوعية

كشف وزير الأوقاف محمد عبد الستار عن مشروع قانون جديد تسمى بمقتضاه وزارة الأوقاف السورية باسم وزارة الشؤون الدينية والأوقاف والدعوة والإرشاد.

وقال عبد الستار في تصريح اـسيريانيوز إن “سورية ستحقق من خلال إصدار هذا القانون قفزة نوعية على جميع الأصعدة”, مشيرا إلى أن “الوزارة ستحوز من خلال هذا القانون على السبق بين جميع الدول العربية والإسلامية في حشد الأصول والأحكام والأسس التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية في ثوبها المعاصر من جهة وتحقيق نهضة تنموية كبيرة بأموال الأوقاف من جهة أخرى”.

ويتضمن مشروع القانون إضافة إلى تغيير اسم الوزارة توسيع مهام ودور الوزارة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وفي سياق آخر, قال عبد الستار إن “الوزارة قامت بإحداث معهد شرعي لمرحلة ما قبل الجامعة باسم المعهد الدولي للعلوم الشرعية والعربية للوافدين العرب والأجانب من خارج سورية”, مشيرا إلى أن “المعهد سيعمل على تعزيز عمل الوزارة في مجال التعليم الشرعي ومنح الفرصة لاستيعاب عدد من الطلاب في القبول ومتابعة الدراسة للحصول على شهادة معترف بها بإشراف وزارة الأوقاف ومصدقة من وزارة التعليم العالي”.

وكان المجلس الأعلى للمعاهد المتوسطة أقر مؤخرا تأسيس معهد متوسط للعلوم الشرعية والعربية بدمشق لمرحلة مابعد الثانوية بقسميه (الذكور والإناث ) يتبع لوزارة الأوقاف.

ويمنح المعهد شهادة مساعد مجاز في الشريعة الإسلامية واللغة العربية معتمدة من قبل وزارتي التعليم العالي والأوقاف في سورية , فيما تصل القدرة الاستيعابية للمعهد إلى 2000 طالب وطالبة من حملة الشهادة الثانوية الشرعية والثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي .

يذكر أن الدراسة في المعهد ستبدأ اعتبارا من العام الدراسي القادم إذ يجري حاليا العمل على إصدار النظام الداخلي للمعهد ووضع المناهج المخصصة له بإشراف رئيس اللجنة العليا للمعهد المتوسط الشرعي محمد سعيد رمضان البوطي.

Advertisements

2 thoughts on “مشروع قانون يغير اسم وزارة الأوقاف إلى وزارة الشؤون الدينية والأوقاف والدعوة والإرشاد

Comments are closed.