من أجل تحسين تمثيل أصوات عالميّة للمدوّنات السورية

البعض منكم يعرف المجمع التدويني العالمي, أصوات عالميّة, والذي يحاول التركيز على الربط للمدونات والمدونين من كافة أنحاء العالم أكثر منه على المدونات والمدونين الأمريكيين. كما يعرف البعض منكم أنّ يزن بدران وأنا العضوين من سوريا الذين نربط للمدونات السورية. أعترف بالتقصير الشديد من ناحيتي بالربط للمدونات باللغة العربية كونها مسؤوليتي بالوقت التي يربط يزن الى المدونات بالانكليزية, لهذا أودّت أن أسألكم وبصراحة في هذا المنبر ما رأيكم بالموقع أولا, وبتمثيلي ثانيا, بالاضافة الى الرغبة من ناحيتي لأعرف شكاويكم, اقترحاتكم وأفكاركم من أجل تحسين هذا التمثيل.

وقبل أن أنهي هذه التدوينة أود ان اشارككم برأيي حول قضية التمثيل نفسها.

أنا ضد فكرة التمثيل أساسا, فهو منطق إلغائي بالضرورة, حيث يتم عرض شريحة لتمثّل البقيّة عندها تلغى أصوات أخرى, فهناك من يمثّل “سوريا” وهناك من يمثل “الوطنية” وهناك من يمثل “الخير” ووو…

فيما يتعلّق بالتدوين, لا أعتقد المدونين السوريين يمثلون, ولأسباب كثيرة لا أريد الخوض فيها هنا, سوريا, لكن إن كان هناك تمثيل لسوريا في التدوين السوري, فهو كما أراه “تمثيل تدوينيّ” لسوريا, وتمثيل الأصوات العالمية للمدونين السوريين هو تمثيل أصوات عالمية لهم, لا تمثيلهم بالضبط, فبالنهاية يتمّ اختيار بعض المواضيع وبعض المدونات من شريحة واسعة, اذن نحن نتكلم عن تمثيل جزئي فحسب.

لكن لا ضير في تحسين هذا التمثيل الجزئي, ومن هنا أسأل أن تساعدوننا في الأمر إن أردتم.

أرجو أن تكون التعليقات مرتبطة بموضوع التدوينة. وشكرا مسبقا لما تطروحونه ولا تترددو بالنقد والشتيمة :)

Advertisements

8 thoughts on “من أجل تحسين تمثيل أصوات عالميّة للمدوّنات السورية

  1. علوش says:

    أقلك اني فهمت شو قصدك بالضبط، بصراحة ما بعرف، بس يلي فهمتو انو قصدك هل تغطيتك للمدونات العربية كافي؟ هيك قصدك؟.

    تغطيتك جيدة جداً، والموقع أكثر من رائع وفكرتو أكثر من رائعة، لكن نسبة التغطية شوي ضعيفة، يعني أحياناً بحس إنو في تجاهل للمدونات الناطقة بالعربية بشكل كبير وأنا بعزو هل السبب كونك وكون يزن أساساً من مجتمع بلوغسبوت الغير معروف بسبب حجبه.

    في الآونة الأخيرة بلشت ملاحظة انو صار تغطية للمدونات الناطقة بالعربية خصوصاً على ووردبرس، لكن في كتير مدونات مستقلة مهم جداً تكون ضمن التغطية، يمكن الاستفادة من دليل المدونات في المدوّن ودليل المدونات في سيريا-بلانت.

    لكن عموماً، الأداء ممتاز، والتغطية بناء على الوقائع الحالية ممتازة كمان، وبعتقد إنو عم تتوسع أكتر وأكتر.

    سألت عن المساعدة؟ كيف فيني ساعدك؟

  2. رزان says:

    شكرا علوش على تعليقك.
    انا كنت دوّن ببلوغ سبوت, هلا مدونتي مانا محجوبة لانو الها دومين خاص, بس بتفق معك انو انا كتير مقصرة بالتغطية. نشالله رح اشتغل اكتر عالموضوع بالمستقبل.
    تعليقك ساعدني وزيادة :)

  3. Nasser says:

    Dear Razan!
    I am sorry for writing in English, and hope this is ok.

    I used to read your older blog, and missed it. I am happy to read your posts again.

    There is a theme that I seem to miss in Syrian blogs, and must admit that I read little about it. The current financial crisis is a very big theme here, and on many different levels. I don’t seem to find many texts related to these events in arabic-speaking blogs. I am actually quite interested in hearing how you percieve the events in the west.

    Salamat!

    Nasser

  4. رزان says:

    ِشكراً أخي ناصر على مرورك الكريم, سأحاول البحث عن تدوينات كتبت عن الأزمة الاقتصادية, بالفعل موضوع هام وأعرف القليل القليل عنه.

    أسعدني التعرف على مدونتك أيضا!

  5. Ahmad Edilbi says:

    سيدة رزان ..
    في البداية شكراً لك لتعبك ومحاولتك خلق موضوع جديد لك على حسابي.

    لا أعلق الآن في هذا المكان إلا لكوني لم استطع التعليق في المكان المخصص لي الذي قمتي بإغلاقه فالمذنب يطالب بالدفاع عن نفسه .. دعيني أقوول شيئاً

    اسلوبي في الكتابة يرتبط كثيراً بسياستي التسويقية .. يعني لم أقصد 100% اقتحام المواقع .. ومن هو ذلك العبقري الذي سيقتحم مدونة لورد برس !!!

    نحن نتكلم عن اسلوبي فلقد استطعت جلب الكثير من المعلقيني ليتبنو قضية التدوين لعلني استطيع التوفيق بين المخترقين وحاجات المدون الاساسية.. انظري الى التعليقات !! انظري الى كم الأفكار .. هل أنا ظننت بأنني سوف أجد التأييد .. علماً أن من راسلني هو للاستفسار عن هجومي الحاد وليس لأخذ اسماء المواقع (علماً أنك ستتفقين معي لو رأيتها !!)

    وقد مللت النقاش معهم وكانت هذه التدوينة للرد عليهم

    للأسف لن تري سوى نصف الكأس .. علماً أنك تفضلت وقلت أن التدوين باللغة العربية يحوي الكثير من الاشكاليات ..صح

    ولكن اعتقد أن الاشكاليات هي بالقارىء نفسه !!
    انت بشخصك رزان تهاجمينني بتدوينتي الآن .. ولكن أين كنت عندما ترجمت أحد تدويناتي لتضاف كرسالة ماجستير لأحد طلاب معهد التسويق العالمي في نيويورك..

    اين كنت عندما بدأنا الكتابة !!

    للأسف ظلمني كثيراً مقالك .. لا أعتقد أنا بهذا السؤ ولا انتظر حكماً منك .. فأنت الآن بهذا المقال تعيدين الخطئ الذي تتهمينني به .. وهو محاسبتي على حريتي..

    عزيزتي وزميلتي في التدوين .. لا أعتقد ان التدوين باللغة العربية ينقصه شيء .. وأعتقد أنه ممتاز جداً أمام عمره مقارنة مع التدوين الأجنبي..

    لا أعتقد أن القذف هو شيء تريدينه من هذه التدوينة ..
    حاولي الاطلاع على مدوناتي وتعرفي أكثر علي .. وبعدها افعلي ما شئتي !!
    ولكن لن أرضى بأن تأتي مدونة لا أعتقد أن صاحبتها تستطيع التفريق تفرق بين الاسهاب والاطناب لأن تحاسبني على ما أكتب

    ملاحظة: هناك الكثير من التدوينات التي قرأتها في مدونتك وأنا لا أتفق معها .. ولكني في النهاية احترم ماتقدميه قهي تعبر بالنهاية عن وجهة نظرك ..

    اعتقد أن من حقي أن يتم نشر هذا التعليق
    شكراً و اعتذر عن بعض الكلمات التي صدرت في هذا النص

  6. رزان says:

    أولا, لقد أوضحت في هذه التدوينة ان تكون التعليقات مرتبطة بها خصيصا, لكنك لم “تحترم رأيي”.

    ثانيا, لا أدري كيف أرد على منطقك هذا:

    “فأنت الآن بهذا المقال تعيدين الخطئ الذي تتهمينني به .. وهو محاسبتي على حريتي..”

    تقول ان لك “الحرية” بالتعبير عن “رأيك” باختراق المدونات, في الوقت الذي انا قد ارتكبت “ذات” الخطأ, اي الدعوة لاختراق المدونات, باقتباس والتعليق على تدوينتك.

    لا حرية في اختراق حرية الاخرين. من هنا لا حرية لك بممارسة هكذا رأي إلغائي.

    “نحن نتكلم عن اسلوبي فلقد استطعت جلب الكثير من المعلقيني ليتبنو قضية التدوين لعلني استطيع التوفيق بين المخترقين وحاجات المدون الاساسية.. انظري الى التعليقات !! انظري الى كم الأفكار”

    تقول انك لم تقصد “تماما” الاختراق بل “استقطاب” المعلقين ليدونو. اعتقد ان هناك شائبة جوهرية في هكذا منطق. أتعي تماما ماذا تقول؟ هل أنت جدي بهكذا مبرر لدعوتك باختراق المدونات؟ من اجل التوفيق بين المخترقين وحاجات المدون؟ من اجل التسويق؟

    عتقد انك الى الان لا تدرك ماذا اقترفت في تدوينتك, الامر جديّ للغاية ولا يجب المرور عليه مرور الكرام. عزيزي انت دعيت الى حجب بعض المدونات, كما تحجب الدولة مواقع المدونين, انت ناديت بنفس المنطق تماما. عليك بدل التبرير لفعلتك ان تعترف فعلا بانك دعيت لاختراق المدونات لكي تعي حجم المشكلة اولا.
    فالى الان كل ما تقوله هو ان لك الحرية بممارسة رايك, وانك تسوق في مدونتك. لا جدوى من النقاش ان كنت لا ترى في الدعوة الى اختراق بعض المدونات, اختراقا للمدونات!

  7. رزان says:

    رجاءا ان تكون التعليقات مرتبطة بموضوع التدوينة أعلاه, وهذا تحذير حيث لن ينشر أي تعليق خارج اطار موضوع التدوينة المذكورة. من يريد مناقشتي فليرسل بريدا الكترونيا الى العنوان التالي:

    razan.ghazzawi@gmail.com

    وعذر من أنذر.

Comments are closed.